أفضل فيتامينات لتقوية مناعة الجسم

ويشارك الجهاز المناعي باستمرار في معركة مع الميكروبات الغازية. عندما تطغى عليه الميكروبات، فيمكنك التقليل من خطر العدوى الفيروسية، البكتيرية والفطرية من خلال تعزيز نظام المناعة.

 

وتشير الدراسات إلى أن بعض الفيتامينات ضرورية للحفاظ على النشاط الطبيعي لجهاز المناعة. وهناك حاجة إلى العناصر الغذائية اللازمة لإنتاج وانتشار وعمل الخلايا المناعية.حيث أن نقص العناصر الغذائية الأساسية يضعف الجهاز المناعي. آلاف الأشخاص يعانون من سوء التغذية ويعانون من الأمراض المعدية. نمط حياة صحي، مع مكملات الفيتامينات تعزز مناعة جسمك و تحميك من العدوى وبعض الأمراض .

قائمة الفيتامينات لتقوية مناعة الجسم

    فيتامين A

فيتامين A ضروري للحفاظ على نظام مناعة قوي. هناك حاجة لتطوير خلايا مناعية معينة بما في ذلك الخلايا B والخلايا T والخلايا W .نقص فيتامين A يضعف الجهاز المناعي عن طريق إضعاف تركيب الأجسام المضادة . وعلاوة على ذلك، هناك حاجة إلى فيتامين A لصيانة وتجديد الأغشية المخاطية التي تضررت خلال العدوى. حيث أن الأغشية المخاطية بمثابة حاجز للعدوى.

 

    فيتامين B2

الريبوفلافين أو فيتامين B2 يقوي المناعة الطبيعية في الجسم. و يقلل من خطر العدوى البكتيرية. والجرعة الغذائية الموصى بها من فيتامين B2 1.3 ملغ يوميا للرجال و 1.1 ملغ يوميا للنساء .

    فيتامين B6

وهناك حاجة لفيتامين B6 لإنتاج الخلايا الليمفاوية خلايا المناعة وتوليف البروتين المناعي انترلوكين 2 . كما أن كبار السن معرضون بشكل خاص لنقص فيتامين B6.

يتطلب أن يتناولوا جرعات عالية من فيتامين B6، أكثر من الجرعة الغذائية الموصى بها، لاستعادة الوظيفة الطبيعية للجهاز المناعي لديهم . وفقا لدراسة، تحتاج النساء المسنات 1.9 ملغ من فيتامين B6 والرجال المسنين 2.9 ملغ من فيتامين B6 يوميا لاستعادة الوظيفة المناعية المثلى.

    فيتامين C

فيتامين C هو الأكثر شعبية لتقوية المناعة . حيث أن زيادة تركيز فيتامين C في الدم يحسن أنشطة الجهاز المناعي. وهناك حاجة إلى فيتامين C لإنتاج خلايا الدم البيضاء أو كريات الدم البيضاء بما في ذلك الخلايا الليمفاوية، العدلات والبلاعم.

وعلاوة على ذلك، فإن تأثير مضادات الأكسدة من فيتامين C يحمي الخلايا المناعية من الجذور الحرة تنتج كرد فعل للإلتهاب. وتشير الدراسات إلى أن فيتامين C يعزز المقاومة للأمراض المعدية ويقلل من فترات وشدة العدوى. يمكنك أن تأخذ ما يصل إلى 1000 ملغ من فيتامين C يوميا لتقوية جهاز المناعة.

    فيتامين D

فيتامين D ضروري لجهاز المناعة. أنه يحفز إنتاج ووظيفة الخلايا الضامة، وحيدات الضامة، وسلائف الضامة.

الخلايا الضامة تلعب دورا هاما في حماية أنسجة الجسم من مسببات الأمراض. وغير ذلك, فيتامين D ينظم انتشار الخلايا البائية. من خلال تفعيل الاستجابة المناعية للجسم ضد الجراثيم، فيتامين D يمكنه منع العدوى البكتيرية بما في ذلك السل.

    فيتامين E

فيتامين E مفيد لجهاز المناعة. أنه فعال وخاصة في تحسين مناعة كبار السن.فيتامين E يعمل على تحفيز تمايز الخلايا T غير الناضجة.

ويتطلب تناول 30 إلى 200 ملغ من فيتامين E يوميا لتعزيز مناعة الجسم بشكل أفضل. فيتامين E يمكنه تحسين مناعة الأشخاص الذين يعانون من مرض الإيدز أيضا. ولتعزيز نظام المناعة لديك، فإنك بحاجة إلى كل الفيتامينات المذكورة أعلاه لكن لا بد من التقيد بالجرعات المناسبة.