أفضل 7 فيتامينات للحصول على طاقة فورية

الفيتامينات والمواد العضوية ضرورية لعملية التمثيل الغذائي الطبيعية المستديمة وإنتاج الطاقة في الجسم. و الحفاظ على مستويات طاقة أعلى في الجسم ,يحتاج أولا وقبل كل شيء مواكبة نمط صحي يومي والفيتامينات لا تلعب دورا رئيسيا في توفير نفسها.

والنظام الطبيعي للجسم يتطلب الحصول على جميع الفيتامينات بكميات متوازنة لفعالية أداء أعضاء الجسم، ولكن هناك بعض الفيتامينات التي تزود الطاقة الفورية للجسم . ونذكر بعض الفيتامينات المقوية الحيوية لك لتدعيم نظامك الغذائي اليومي مع المواد الغذائية الأساسية وبالتالي زيادة الطاقة:

أفضل الفيتامينات لزيادة الطاقة

  فيتامين B1

ويرتبط الثيامين أو فيتامين B1 أساسا مع عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون ويساعد في تحويلها إلى طاقة. الأطعمة مثل الأرز البني ,الحليب ,فول الصويا ,البيض ,الحبوب الكاملة ,اللحوم الحمراء ,السمك والمكسرات .هي مصادر غنية بالكربوهيدرات ومطلوبة لإنتاج الطاقة الخلوية. هذه مصادر غذائية غنية بالطاقة للتخلص من الضعف والتعب وفقدان التوازن.

   فيتامين B2

فيتامين B2 أو الريبوفلافين يقوي المناعة لدوره في النمو وإصلاح الخلايا. كما أنه يساعد في إنتاج الطاقة الخلوية عن طريق تحويل الدهون والنشويات إلى طاقة ويحافظ على تدفق الدم والأكسجين في الجسم. والوقاية من الدوخة والأرق مع المدخول المنتظم من فيتامين B2 من خلال الحبوب الكاملة، الجبن، الدجاج, والخضروات الورقية الخضراء أو المكملات الغذائي.

    فيتامين B3

النياسين أو فيتامين B3 هو فيتامين قابل للذوبان في الماء والذي تحتاج لتناوله كل يوم لتدعيم الجسم بالطاقة وإنتاج حمض الهيدروكلوريك. والقضاء على السموم ويساعد أيضا في عملية الهضم وهي سمات أخرى مميزة  من فيتامين B3، وبالتالي فمن الضروري لتوفير الطاقة للجسم. تناول البقوليات، والحبوب الكاملة، الفاصولياء، المكسرات,السمك, البيض والخضار المدخنة . هي بعض من مصادر فيتامين B3.

    فيتامين B5

 

فيتامين B5 هو في الأساس فيتامين مكافحة الإجهاد والذي يساعد أيضا في تعزيز قدرة الجسم على التحمل من خلال تحويل الدهون إلى طاقة. كما ينظم النوم ويوفر الكثير من الطاقة اللازمة طوال اليوم. القرنبيط، الأفوكادو، السمك ، البقوليات والبطاطا الحلوة والخميرة .مليئة بحمض البانتوثينيك أو فيتامين B5.

  حمض الفوليك أو فيتامين B9

عضو فيتامينات ب المركب, فيتامين B9 عامل حيوي للغاية لإنتاج خلايا الدم الحمراء، و يساهم بنقل الأكسجين للدم. و النمو الصحي للعضلات يعتمد أيضا على هذا الفيتامين. عصير الفواكه ,العدس ,الفول ,الأرز والخبز .هي محتويات أساسية من فيتامين B9 للجسم.

   فيتامين B12

هذا الفيتامين الأكثر أهمية لإنتاج الطاقة و مطلوب لتشكيل البروتينات وخلايا الدم ,للحفاظ على مستوى المناعة في الجسم. البيض ,الأسماك,اللحوم الحمراء هي أغنى مصادر فيتامين B12 و لذلك من الأفضل دائما للأشخاص النباتيين تناول المكملات الغذائية لتجنب التعب والضعف.

   فيتامين سي

فيتامين C مضاد للأكسدة وهو فيتامين يحارب الجراثيم ويوفر جرعات إضافية من الطاقة على الفور بعد المرض. كما أنه يساعد الجسم على امتصاص الحديد والكالسيوم . ويوصى بأن تشمل جميع الحمضيات والجوافة والخضروات الخضراء في الوجبات الغذائية اليومية لإحتوائها على كمية كافية من فيتامين C. وهذه الفيتامينات ضرورية للحصول على طاقة سريعة في حال الإرهاق الشديد والأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن ومع هذه الفيتامينات يجب النوم بشكل جيد ,لتحسين مستويات الطاقة في الجسم .