فيتامين ب2 الريبوفلافين

فيتامين ب2 هو فيتامين قابل للذوبان في الماء.وجسم الإنسان يحتاج إلى جرعة يومية منه لأنه لا يمكن تخزينه في الجسم.وهو يلعب دوراً رئيساً في انتاج الطاقة ويمثل المواد الغذائية الأساسية لنظامك الغذائي.

فيتامين ب,يعرف أيضاً باسم فيتامين ب2 يلعب دوراً هاماً في إنتاج الطاقة.كما أنه يساعد في تحويل الكربوهيدرات إلى سكر,الذي يغذي العديد من المهام في الجسم.الريبوفلافين أيضاً يلعب دوراً نشطاً في سلسلة نقل الإلكترون التي تنتج الطاقة الخلوية.وعلاوة على ذلك,فإنه يساعد في معالجة الأحماض الأمينية والدهون.ويمكنه أيضاً أن يكون بمثابة مضاد للأكسدة,مما يؤدي إلى إبطاء وتيرة الشيخوخة.

 مصادر فيتامين B2

فيتامين ب2 يمكن العثور عليه في المصادر الغذائية المختلفة,على الرغم من وجوده بكميات ضئيلة.وأهم مصادر فيتامين ب هي منتجات الألبان,الخميرة وفول الصويا المحمص الجاف,ادامامي,والكبد.وبعض المصادر الأخرى التي تتضمن المحار,اللحوم الخالية من الدهن,الفطر,القرنبيط,الأفوكادو وسمك السلمون.الأسماك الغنية بالزيوت,بما في ذلك الماكريل والرنجة وثعبان البحر هي أيضاً مصادر غنية من الريبوفلافين.وتشمل القائمة أيضاً البيض والمحار,والأرز البري والبازلاء المجففة,الدخن,بذور عباد الشمس والفول لإضافة ب2 في نظامك الغذائي.الخضار الورقية الخضراء الداكنة مثل السبانخ والهليون ومنتجات الحبوب الكاملة,والفطر هو أيضاً غني في الريبوفلافين ,الملفوف,الجزر,التفاح,التين,والتوت يحتوي على مستوى منخفض نسبياً من فيتامين ب2 .ولحسن الحظ,لا يفقد فيتامين ب2 أثناء الطهي,على عكس العديد من الفيتامينات الأخرى.ومع ذلك,يتم إتلافه بواسطة ضوء قوي أو الخميرة.

  اعراض نقص فيتامين B2 

نقص فيتامين ب2 يمكن أن يعيق عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون,والبروتينات,وهذه العناصر تتطلب فيتامين ب2 لعملية التمثيل الغذائي التام.بعض من أعراض نقص فيتامين ب2 تشمل إحتقان الدم في العين,وحساسية عالية من الضوء,الشعور بحرقة في العين,وجفاف الشفتين,والتهاب في الفم,والتهاب اللسان,وبعض من الأعراض
الشائعة الأخرى تشمل دهنية الشعر والتجاعيد المبكرة,وانقسام الأظافر.نقص الريبوفلافين يمكن أن يؤدي إلى اختلال الغدد الكظرية,والذي بدوره سيؤدي لظروف مختلفة مثل فقر الدم,متلازمة التعب المزمن وتطور إعتام عدسة العين.ويعتقد أن نقص الريبوفلافين يكون سبباً رئيسياً لحالة قاتلة من تسمم الحمل في النساء الحوامل.

ويظهر نقص الريبوفلافين أساساً كالآفات الجلدية,وخاصة على اللسان وحول زوايا الفم.اذا تركت دون علاج,يمكن أن يؤدي إلى تورم اللسان والتهاب الجلد الدهني,وحتى ضعف وظيفة العصب,وقشرة الرأس,انخفاض تعداد الدم,تقشر الشفاهفيتامين ب2 وزوايا الفم,الدوخة,تساقط الشعر,صعوبة النوم,وسوء الهضم,وبطئ الأستجابات الذهنية هي بعض الأعراض الأخرى بسبب نقص فيتامين ب2.

    فوائد فيتامين B2

فيتامين ب2 الريبوفلافين هو فيتامين قابل للذوبان في الماء,وله دوراًهاماً في الحفاظ على صحة الإنسان بشكل عام.وفيما يلي بعض من فوائده الصحية الرئيسية:

يساعد في إنتاج الطاقة : فيتامين ب2 يلعب دوراً رئيسياً في إنتاج الطاقة عن طريق المساعدة في عملية التمثيل الغذائي للدهون والكربوهيدرات,والبروتينات.

يساعد في إنتاج كريات الدم الحمراء : فيتامين ب2 ضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء الجديدة والأجسام المضادة للأمراض في البشر,مما يزيد من الدورة الدموية والأوكسيجين إلى أجهزة الجسم المختلفة .

ينظم النمو والأعضاءالتناسلية : فيتامين ب2 مهم جداً لضمان النمو السليم والتنمية في الأعضاء التناسلية,ونمو أنسجة الجسم مثل الجلد والأنسجة الضامة,والعيون والأغشيةالمخاطية والجهاز العصبي والجهاز المناعي.وبالإضافة لذلك,فإنه يضمن صحة الجلد والأظافر ونمو الشعر.

ينظم نشاط الغدة الدرقية : فيتامين ب2 يساعد على تنظيم نشاط الغدة الدرقية.

يمنع الحالات المرضية : فيتامين ب2 يساعد في منع العديد من الأمراض الشائعة مثل الصداع النصفي,وإعتام عدسة العين,حب الشباب,الأكزيما والتهاب المفاصل الروماتيزمي,والأكزيما.

يمنع حب الشباب : فيتامين ب2 الريبوفلافين يساعد على تحسين إفراز المخاط من الجلد وينظف البثور الجلدية التي هي شائعة جداً مع حب الشباب.

يحمي الجهاز العصبي : فيتامين ب2 يساعد في علاج مختلف ظروف الجهاز العصبي,مثل التنميل,ومرض الزهايمر والتصلب المتعدد,والقلق والصرع وغيرها.ويعتقد أن الريبوفلافين,عندما يستخدم مع فيتامين ب6 ,يكون فعال لعلاج الأعراض المؤلمة من متلازمة النفق الرسغي.

ضروري لنمو طبيعي : ويرتبط فيتامين ب2 في صياغة البروتينات,مما يجعلها ضرورية للنمو الطبيعي للجسم.

يضمن صحة العين : فيتامين ب2 يضمن القرنيات صحية لرؤية مثالية.

يساعد على إبطاء فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز : أظهرت الدراسات أن الريبوفلافين يبطئ تطور فيروس الإيدز.

يعزز امتصاص المعادن : وهو يساعد في امتصاص المعادن مثل الحديد وحمض الفوليك والفيتامينات الأخرى مثل,ب1,ب3,ب6.

يساعد على ترميم الأنسجة : يلعب دوراً هاماً في ترميم الأنسجة والشفاء من الجروح و الإصابات الأخرى التي يمكن أن تستغرق وقتاً طويلاً لتتعافى تماماً.

يحمي الجهاز الهضمي : مهم في الحفاظ وحماية الأغشية المخاطية في الجهاز الهضمي.

نمو الجنين بصحة جيدة : رغم عدم وجود دليل ملموس لإثبات الدلائل بأن فيتامين ب2 ضروري لتطور صحي للحمل,وهو يعتبر عنصراً اساسياً من النظام الغذائي للأم في المستقبل, مع فيتامين أ.

تقوية جهاز المناعة :  كما يساعد على تعزيز مناعة طبيعية عن طريق تعزيز احتياطيات الأجسام المضادة,وتعزيز نظام الدفاع ضد الالتهابات.

تذكر بأن اتباع نظام غذائي متوازن لضمان امدادات من فيتامين ب2 الريبوفلافين ,الذي تحتاج اليه يومياً.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.