فيتامين B3 النياسين

الفوائد الصحية من النياسين تشمل الحفاظ على عمل الدورة الدموية بشكل جيد ,وعلى صحة الجلد,والأداء الطبيعي للدماغ,وزيادة قوة الذاكرة,ويساعد الجهاز الهضمي لإستيعاب كافي من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون,والحد من آثار التهاب المفاصل والتحسن من أعراض انفصام الشخصية.أهم فائدة من النياسين أو فيتامين ب3 هو قدرته على خفض مستويات الكولسترول في الدم والسيطرة عليها.

فيتامين ب3 المعروف أيضاً باسم النياسين,يطلق الطاقة في خلايا الجسم,ولكن يتم استخدام النياسين في المقام الأول على خفض مستويات الكولسترول العالية.وقد تحصل على فيتامين ب3 في الصيدليات,ولكن يجب استشارة الطبيب والأخذ بتعليماته المحددة.

الأطعمة مثل الأسماك ,المكسرات ,الحبوب المجففة, الكبد,الدجاج,اللحوم الحمراء الخالية من الدهون,الحبوب الكاملة,الحبوب المكررة,والفاصوليا المجففة هي مصادر جيدة من فيتامين ب3.

فيتامين ب3 وأشكاله المختلفة,مثل النياسين,وتستخدم شعبياً باسم الفيتامينات العلاجية لتخفيف العديد من الأمراض.يستخدم النياسين أيضاً لعلاج اضطرابات الجهاز التنفسي أو الأوعية الدموية,وباعتباره مكمل للوجبات الغذائية فهو فعال في علاج البلاغرا,جنباً إلى جنب مع لوفاستاتين.

ومع ذلك,هذه الفوائد ليست سوى غيض من فيض.النياسين لديه العديد من الفوائد الصحية الأخرى,وقد اكتشفته البشرية ببطئ على مدى سنوات عديدة,ويأتي النياسين أساساً في 3 أنواع أو أشكال.التي تشمل الدجاج 2 حمض النيكوتينيك,نياكيناميد,واينوسيتول سداسي يستخلص من الطعام على شكل أقراص مكملة أو جرعات.حمض النيكوتينيك يساعد على الحد من ارتفاع مستويات الكولسترول في الدم,في حين نياكيناميد يتوفر في المكملات الغذائية.

فوائد فيتامين B3 النياسين

وأوضح بعض الخصائص المفيدة بمزيد من التفصيل أدناه.

جهازالهضم : فيتامين ب3 النياسين يساعد في السير الطبيعي لعمل الجهاز الهضمي ,ويزيد الشهية على الطعام,ويساعد الأعصاب بتأدية وظيفتها بشكل جيد,ويفتح لون البشرة.

البلاغرا : الأشخاص الذين يعانون من ضعف في العضلات,ومشاكل في الجهاز الهضمي,وتهيج الجلد أو البلاغرا قد يكون نتيجة نقص حاد من فيتامين ب3 .هؤلاء الأشخاص بحاجة لجرعة زائدة من فيتامين ب3 في مكملات نظامهم الغذائي.

الكولسترول : تناول كميات كبيرة من النياسين ,والتي ستكون 1100مليغرام أو أكثر في اليوم,وقد ثبت ذلك للحد من مستويات الكولسترول الضار,مما يمنع سماكة جدران الشرايين وحالات مثل تصلب الشرايين.

قابل للذوبان في الماء : النياسين هو فيتامين قابل للذوبان في الماء والذي يمكنه أن ينتقل عبر مجرى الدم البشري, والجسم لديه خيار لتصريف الفيتامينات الزائدة من خلال عملية التبول. لذلك يمكن أن تعطى هذه الفيتامينات للإنسان سواء عن طريق الطعام أو السوائل,لأن أجسامنا لا تحتاج إلى امدادات ثابتة.

المصادر الغذائية : النياسين يوجد في اللحومفيتامين B3الحمراء,الديك الرومي,أسماك التونة,البيض ومنتجات الدواجن,الفستق السوداني,والبقول والبطاطا والجبن,والأرز البني والشوفان ,الشعير,رقائق القمح,الحليب.الأطعمة مثل الخبز والحبوب هي أيضاً غنية بالنياسين.حتى أطعمة التريبتوفان الغنية مثل اللبن والبيض يعزز مستويات النياسين.

الجنس : النياسين يساعد في إنشاء الهرمونات الجنسية للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات جنسية مثل العجز الجنسي وضعف الانتصاب.

الطاقة  : النياسين يؤدي وظيفة هامة بتحويل البروتينات والكربوهيدرات والدهون إلى طاقة.

الصحة النفسية : حتى في الحالات المرتبطة بالإضطرابات العقلية يمكن علاجها مع نظام مكملات النياسين أو العقاقير الطبية.

مرض السكري : النياسين معروف بفعاليته في علاج مرض السكري وارتفاع مستويات السكر في الدم,حيث معظم مرضى السكري يشعرون بتحسن والتحكم بمستوى السكر لديهم بمساعدة النياسين.

على الرغم أنه من النادر أن يكون نقص النياسين يتطلب مكملات,المجتمع الحديث قد يستفيد فعلا من الأشكال التكميلية من النياسين لعلاج أمراض الجسم المختلفة.جميع الأشكال الثلاثة من النياسين لها تأثيرات مختلفة على الجسم البشري.النياكيناميد لديه محتويات مضادة للالتهابات,وفي حين تناول  حمض النيكوتينيك وإينوزيتول سداسي والنياسين قد يؤثر على الدورة الدموية.

يمكنك تناول فيتامين ب3 النياسين مع وجبات منتظمة أو حتى مع السوائل.وقد يكون للنياسين تأثير التخدير عندما يؤخذ بجرعات عالية جداً,وكما هو الحال دائماً,فمن الأفضل استشارة الطبيب قبل اتخاذ أي أقراص أو تغيير نظامك الغذائي بأي شكل من الأشكال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.