فيتامين ب1 الثيامين

فيتامين ب1 هو مغذي حيوي للإنسان وينتمي إلى مجموعة فيتامين ب المركب.إنه يلعب دورا هاما في الحفاظ على سلامة الجهاز العصبي وتحسين أداء القلب والأوعية الدموية في الجسم.  

فيتامين ب1 هو واحد من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء.كما أنه يساعد في تحويل الكربوهيدرات إلى جلوكوز,والذي يستخدم بدوره لإنتاج الطاقة لتنفيذ مختلف وظائف الجسم.فيتامين ب1 مطلوب أيضا لتوزيع الدهون والبروتين في الجسم.

بالإضافة إلى هذه الفوائد الصحية, الحفاظ على قوة العضلات على طول ممر الجهاز الهضمي ويعزز صحة الجهاز العصبي والجلد والشعر والعينين والفم والكبد.كما أنه يحسن قدرة الجسم على تحمل الضغوط,وغالبا ما يسمى فيتامين “مكافحة الإجهاد”

   مصادر فيتامين ب1

الخميرة والكبد هي أغنى مصادر فيتامين ب1.والحبوب الكاملة والفاصولياء ,جرثومة القمح والشعير أيضا مصادر هامة لهذا الفيتامين.وتشمل القائمة أيضا الهليون,البطاطا,والفطر,والخس,السبانخ,التونة,البازلاء الخضراء,بذور عباد الشمس,الطماطم,براعم بروكسيل,والباذنجان,بالإضافة إلى ذلك فيتامين ب1 يضمن لك مستوى  نظام غذائي صحي جيد.ولسوء الحظ أن طول مدة الطبخ أو التبريد للطعام يمكن أن يتلف فيتامين ب1 في الطعام.

   اعراض نقص فيتامين ب1

وقد تشمل بعض الأعراض المبكرة الخمول,الغضب,فقدان الذاكرة,فقدان الشهية ,قلة النوم,فقدان الوزن,عسر الهضم أو الإمساك,طراوة عضلات الساق,وإذا تركت هذه الأعراض الأولية دون علاج قد تتطور لأعراض أكثر حدة بسبب نقص الثيامين,وهذه الأعراض المعروفة باسم مرض البري بري.وتتسم هذه الحالة من قبل الأعصاب والقلب وشذوذ في المخ,ولكن قد تختلف الأعراض من شخص لآخر ويعتمد على عدد من العوامل.أوضح بعض من الأمثلة أدناه.

البري بري الجاف : وقد تنطوي هذه الحالة على الأعصاب وشذوذ العضلات,ويحدث وخز ألم شديد بأصابع القدم,وحرقان في القدمين أثناء الليل,وتشنجات في الساق وضمور العضلات.

البري بري الرطب : وتشمل الأعراض الشائعة سرعة ضربات القلب بشكل غير طبيعي,واحتباس السوائل في الساقين,وذمة رئوية,وانخفاض ضغط الدم,مما قد يؤدي إلى صدمة وحتى الموت.

شذوذ المخ : يعد الأدمان على الكحول سببا رئيسيا بنقص فيتامين ب1وقد يؤدي نقص الثيامين لشذوذ المخ مثل متلازمة فرينك كورساكوف.وتشمل بعض أعراضه الشائعة غموض,حركات العينين لاإراديا وصعوبة في المشي وشلل جزئي في العين بين أعراض موهنة أخرى.وإذا تجاهلت هذه الأعراض يمكن أن تصبح قاتلة,وبعض من الأعراض الشائعة لذهان كورساكوف تشمل فقدان الذاكرة,وعدم التماسك والتخريف.

البري بري الرضع : وهذا المرض شائع في الأطفال حديثي الولادة وذلك من أمهاتهم الذين يعانون بالفعل من نقص الثيامين فيصابون بهذا المرض عن طريق حليب الأم.فيحدث أعراض قصور القلب,فقدان ردود الفعل,وفقدان الصوت,وبعض من الأعراض الشائعة,لذلك يجب التأكد بوجود نسبة كافية من فيتامين ب1 إذا كنت حاملا.فيتامين ب1

    فوائد فيتامين ب1

فيتامين ب1 يساعد في كثير من وظائف الجسم الهامة وتشمل فوائده ما يلي.

يشارك في “إنتاج الطاقة”:السكر هو المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم حيث أنه يتأكسد لتشكيل نموذج لإستخدام الطاقة بسبب وجود فيتامين ب1.وهو جزء من نظام معقد إنزيم يسمى نظام نازعة البيروفات,والذي يساعد في أكسدة السكر.فيتامين ب1 مطلوب لعمل هذا النظام الأنزيمي,الذي يطلق الطاقة لمجموعة متنوعة من الوظائف الطبيعية في الجسم.

تطوير الأغماد المايلين: فيتامين ب1 يساعد في التنمية السليمة لأغماد المايلين حول الأعصاب.ونقص فيتامين ب1 قد يؤدي إلى تدهور هذه الأغطية,مما يؤدي إلى موت العصب والضرر.

وظيفة القلب السليم: هذا الفيتامين يساعد في إنتاج الأستيل العصبي,والذي يستخدم لنقل الرسائل بين الأعصاب والعضلات وضمان وظيفة القلب السليم,وبالتالي إن نقص فيتامين ب1 يؤدي لخلل وعدم انتظام في وظائف القلب.والأشخاص الذين يعانون من قصور القلب الأحتقاني,عندما يعطى لهم فيتامين ب1 عن طريق الوريد لمدة سبعة أيام,أظهرت تحسنا كبيرا في عمل الموجات فوق الصوتية,والتي أثبتت أن فيتامين ب1 يمنع الإصابة بأمراض القلب.

يمنع إعتام عدسة العين: عندما يستخدم جنبا إلى جنب مع غيره من المواد الغذائية الأساسية ,فيتامين ب1 يأخر أو يمنع حدوث إعتام عدسة العين.

خصائص مضادة للشيخوخة: فيتامين ب1 يعمل كأحد مضادات الأكسدة القوية,مما يساعدك على حماية الجسم من علامات الشيخوخة مثل التجاعيد,بقع العمر,وغيرها من الحالات المرضية المرتبطة بالشيخوخة التي تؤثر بشكل منتظم على أجهزة الجسم.

يضمن الهضم السليم: يساعد هذا الفيتامين أيضا في إفراز حمض الهيدروكلوريك,وهو أمر ضروري لعملية الهضم الكامل لجزئيات الطعام.

يمنع مرض الزهايمر: ويعتقد أن فيتامين ب1 يبطئ تطور مرض الزهايمر.وقد استفاد الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض عندما تناولوا مكملات فيتامين ب1 من 100ملغ يوميا.وهناك دراسات تجريبية جارية بالفعل لتوضيح أكثر حول آلية حدوث ذلك.

تقوية الذاكرة : فيتامين ب1 يحسن ذاكرتك ويقوي التركيز.كما أنه يستخدم في إدارة العديد من الإضطرابات العصبية مثل التصلب المتعدد,والشلل الجزئي.

فيتامين ب1 هو معروف بأنه”فيتامين الروح المعنوية” لتأثيره الإيجابي على الجهاز العصبي والمزاج العقلي السليم.

إنتاج خلايا الدم الحمراء : فيتامين ب1 يلعب دورا هاما في إنتاج خلايا الدم الحمراء,والذي بدوره يحافظ على صحة الأشخاص ويعمل على تنشيط الجسم وحيويته.

ادمان الكحول : فيتامين ب1 يصد النقص الناجم عن تليف الكبد,والالتهابات,وفرط نشاط الغدة الدرقية,وغيرها من آثار الادمان على الكحول.

فتح الشهية : هذا الفيتامين أيضا يفتح الشهية إلى حد كبير ويقوي الانتباه والنباهة العقلية.

ملاحظة : فيتامين ب1 هو فيتامين قابل للذوبان في الماء,وسيطرح عن طريق البول.لذلك تأكد من الحفاظ على نظام غذائي متوازن لإعادة إمداد الجسم بالكميات اللازمة من فيتامين ب1 بانتظام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.