الفيتامينات .. أنواعها وفوائدها ومصادرها

الفيتامينات هي مغذيات عضوية يحتاج إليها الجسم يوميا لإتمام بعض وظائفه الحيوية والكيميائية ,وتشمل الفوائد الصحية من الفيتامينات قدرتها على منع وعلاج الأمراض المختلفة بما في ذلك مشاكل القلب,ارتفاع مستويات الكولسترول,أمراض العين,والأمراض الجلدية .كما أن معظم الفيتامينات ايضا تسهل العديد من آليات الجسم وأداء الوظائف التي لا يتم تنفيذها.من قبل مواد مغذية أخرى.

الفيتامينات : يمكن استهلاكها  بمجموعة متنوعة من الطرق.حيث يتم الحصول على الفيتامينات الأكثر شيوعا من خلال الأطعمة التي نتناولها,ولكن اعتمادا على التقاليد الثقافية أو المطبخ الخاص بك ,فمن الممكن أن تكون منخفضة في تناول بعض الفيتامينات الطبيعية .ولذلك حققت صناعة التغذية المكملات الغذائية المتاحة التي يمكن أن تعزز الفيتامين الموجود في جسمك.كما أن الفيتامينات غالبا ما تعتبر واحدة من أفضل الخيارات لتحسين التوازن الإجمالي للجسم,ولاسيما إذا كان لديك وظيفة أو نمط حياة معين التي كثيرا ما تفوت عليك وجبات الطعام ,و تناول الطعام في أوقات غريبة,أو أكل نفس الطعام في كثير من الأحيان.

وهناك13 نوعاً من الفيتامينات التي يحتاجها جسمك وتنقسم الفيتامينات إلى فئتين:

الفئة الأولى :   فيتامينات قابلة للذوبان في الدهون وهي A,D,E,K

الفئة الثانية : تتكون من ثمانية انواع من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء وهي مؤلفة من الفيتامين B المركب ومشتقاته,والفيتامين C.

فيتامين A الريتينول :  مفيد في علاج أمراض العين وحب الشباب والأمراض الجلدية والالتهابات,فضلا عن الإسراع في عملية التئام الجروح.بالإضافة إلى دوره الفاعل في النمو السليم للأطفال وفي اكسابهم المناعة ,وله فاعليه في عملية الإخصاب, كما أنه جيد لمنع الضمور البقعي وإعتام عدسة العين,وإنه يحتوي على كاروتينويد الذي بدوره يعالج التهاب المفاصل والذبحة الصدرية,كما أنه يساعد على تحسين صحة شعرك.يوجد فيتامين أ في الفاكهة الصفراء اللون,والخضاروالفاكهة برتقالية اللون,و زيت السمك,صفار البيض,الكبد لحوم البقر,الجبن الحليب,البطاطس,الكوسا ,السبانخ.

فيتامين B1  الثيامين : يمنع مرض البري بري,الذي يؤدي لأضرار واسعة على القدرة العقلية للشخص تتمثل بالإرتباك وضعف الذاكرة وقد تصل إلى حد العجز التام,كما أنه يمنع أمراض القلب وعسر الهضم,مع تعزيز عملية التمثيل الغذائي في الجسم والدورة الدموية, ونمو الدماغ.ويكون فيتامينb1 اتصالات إيجابية مع b2  وكذلك b3 ,وهذا يكون ضروريا للمرضى كبار السن الذين يحتاجون إلى تغذية إضافية أو أولئك الذين هم عرضة لمخاطر عالية من الخرف أو مرض الزهايمر .مصادره الكبد,الخميرة,الحبوب الكاملة,البطاطس,الخس,السبانخ,التونة,البازلاء,الطماطم.

فيتامين B2 الريبوفلافين : يساعد في علاج إعتام عدسة العين,واضطرابات الجلد,وفقر الدم,وأيضا  تحسين النشاط الأيضي في الجسم,ويقوي مناعة الجسم,والجهاز العصبي.كما ينتج خلايا الدم الحمراء ويطلق الطاقة في الجسم .يوجد في منتجات الألبان,الخميرة,وفول الصويا والكبد,اللحوم الخالية من الدهن,والفطر,والقرنبيط .

فيتامين B3 النياسين : يساعد أنزيمات الجسم على أداء وظائفها,ويقلل من عسر الهضم,واضطرابات الجلد,والصداع النصفي,واضطرابات القلب,وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم,ومرض السكري,والإسهال .يوجد في اللحوم الحمراء,الدجاج,السمك,البيض,الحليب,الفول السوداني,البقول,البطاطس والجبن, والأرز البني والشوفان والشعير,ورقائق القمح.

فيتامين B5 حمض البانتوثينيك : يخفف الإجهاد في الجسم,والتهاب المفاصل,وأيضا مختلف الالتهابات,  اضطرابات الجلد,وشيب الشعر,وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم .أهم مصادر فيتامين ب5 الفطر والقرنبيط والملفوف والبقوليات ,السمك,الحليب الخالي من الدسم, البيض.

فيتامينات

فيتامين B6 بيريدكسامين : مفيد في علاج مرض السكري,والبواسير,والتشنجات,ونزيف الطمث المفرط,والإجهاد,والأرق,وغثيان الصباح,غثيان السفر,كما أنه مرتبط بخفض مستويات الحمض الأميني في الجسم .أهم مصادر فيتامين b6 في الحبوب الكاملة,الفاصولياءالخضراء,الجوز,بذور القمح,واللحوم.

فيتامين B7 البيوتين : يعالج اضطرابات الجلد,ويحسن التمثيل الغذائي في الجسم,وله دور أساسي ومهم في العناية بالشعر .مصادره صفار البيض,الحليب,السمك,اللحوم,الكبد,الكلى,ايضاالشوفان,الأرز المطحون,فول الصويا,المكسرات,الخميرة ,البطاطس,الموز,البروكلي,السبانخ,القرنبيط.

فيتامين B9 حمض الفوليك : قوي جدا ضد فقر الدم,وعسر الهضم,والإسهال القوي,واضطرابات نمو الدماغ,واضطرابات الجلد,والنقرس,مع زيادة تكوين خلايا الدم الحمراء,ويرتبط اساسا مع الأنبوب العصبي,وهو يكتشف بشكل متزايد فيما يتعلق بتثبيط مستويات الحمض الأميني وبالتالي الحماية ضد مرض القلب التاجي.يوجد فيتامين b9 في الكبد والكلى,الخضروات الخضراء,الجبن,الفطر,الفول,البقول,الخميرة,والقرنبيط.

فيتامين B12 كوبالامين : يقلل من الأعراض والآثارالجانبية لفقر الدم,والتدخين,والحمل,واضطرابات الكبد وأمراض الكلى,وتقرحات الفم.وعندما يندمج كميات كافية من فيتامين b6 وحمض الفوليك و فيتامين b12 يصبح أساسي في الدفاع ضد أمراض القلب المختلفة,بما في ذلك السكتات الدماغية .أبرز مصادر فيتامين b12 في لحم البقر, الكبد,سمك السلمون,المحار,التونة,الحليب,اللبن,والدجاج والجبن.

فيتامين سي حمض الأسكوربيك : يساعد في علاج أمراض العين المختلفة,والسرطان,وداء الاسقربوط,نزلات البرد,والالتهابات,والسكري,والإجهاد,وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم,وأمراض القلب,ارتفاع ضغط الدم,واضطرابات الكلى ,والنزيف الداخلي,والبواسير,قرحة القرنية,التسمم بالرصاص,كما أنه يعزز النظام المناعي في الجسم أيضا عند كبار السن,كما ارتبط مع الوقاية من التدهور المعرفي والأمراض الدماغية الوعائية.وهو واحد من اقوى مضادات الأكسدة الأساسية في أجسامنا.المصادر المهمة لفيتامين سي الحمضيات مثل البرتقال,وأيضا العنب,الفراولة,التوت,الشمام,الكيوي, وفي الخضارمثل الملفوف,القرنبيط,الفلفل, البقدونس,والخضار الورقيةالأخرى.

فيتامين د : يعالج الكساح والتهاب المفاصل وتسوس الأسنان ومرض السكري.كما أنه مفيد جدا لترميم العظام والمناعة وضغط الدم وهو يستخدم لمنع مرض هشاشة العظام,وقد ارتبط إيجابيا بمنع مجموعة متنوعة من أنواع مختلفة من السرطانات ,ومرض التصلب في المرضى الذين يعانون بالفعل من هشاشة العظام.مصادر فيتامين د,أشعة الشمس هي أهم مصدر لفيتامين دال,حيث تصدرالأشعة فوق البنفسجية من الشمس وتزيد سرعة إنتاج فيتامين د في الجلد.أيضا يوجد في السمك,صفار البيض,زيت كبد السمك,مشتقات الحليب.

فيتامين E توكوفيرول : وكثيرا ما يستخدم لخصائصه المضادة للشيخوخة,وكوسيلة لتعزيز العناية بالبشرة,ويقي من أمراض القلب,والعقم ,وخلل الدماغ,وانقطاع الطمث,ودورات الحيض المؤلمة ,واضطرابات العين,فضلا عن تحسين الدورة الدموية ,يوجد في الفستق السوداني,وزيت اللوز,والسمن.

فيتامين ك : هو فيتامين مهم جدا لمنع النزيف الداخلي,وانسداد القنوات الصفراوية,وهشاشة العظام,وتدفق الطمث المفرط,والآم الحيض,بما في ذلك القدرة على تحسين تخثر الدم,ويرتبط أيضا إلى استقلاب العظام,والوقاية من تصلب الشرايين,وتحسين الإشارات العصبية,وحصى الكلى.أهم مصادره الأوراق الخضراء,السبانخ,الملفوف,السلق,الخس,الهليون,و الفوكا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.